منتديات بحر الذوق
منتديات بحر الذوق

منتدى متنوع , ثقافي , اجتماعي , اهــلاً وسهـلاً بــكم
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 كيف تختار رفيق السفر؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الساهر
المشرف الـعـام
المشرف الـعـام
avatar

المشاركات : 896
التسجيل : 06/03/2008
ذكر
نقاط : 2144
: :

مُساهمةموضوع: كيف تختار رفيق السفر؟   الثلاثاء مايو 20, 2008 5:32 pm

كيف تختار رفيق السفر؟

إذا كنتم تخططون للقيام برحلة سياحية برفقة صديق او مجموعة من الاصدقاء، بحثا عن الراحة والمرح، لا يكفي أن تختاروا موعد السفر ووجهته ومدّته، ذلك انه يترتب عليكم ان تكونوا على معرفة عميقة بالشخص الذي سيرافقكم، لئلا تتحوّل عطلتكم كابوسا.
فيزداد التشنّج والتوتر بدلا من ان ينخفضا، وتخسرون بذلك ايام الإجازة التي خصّصتموها لتمضية فترة كان من المفترض «الا تنسى»
ولكن
ماذا إذا تذكرتموها مدى العمر لسوئها، وليس لما جلبته من فرح؟ فبخلاف ما يعتقد البعض، يشكل السفر فرصة حقيقية للتعرف على الصديق لانه يتيح الاحتكاك اليومي به وعن كثب.
عند الغرق في اتمام الترتيبات اللازمة لانجاح السفرة، قد ينسى البعض أن اختيار رفيق السفر الذي يمثّل الشريك الفعلي لانجاح العطلة، امر بالغ الاهمية.
فأحيانا وبسبب بعض التفاصيل، قد تبدأ المشكلة بمسألة صغيرة سرعان ما تكبر ككرة الثلج لتفسد العطلة برمّتها.
وفي استطلاع سريع لآراء عدد من هواة السفر، تتبيّن صحة الامر.
إذ جميعهم أكدوا ان رفيق السفر يلعب دورا اساسيا في انجاح الرحلة، لانه يجب ان تكون اهتمامات المسافرين معا وهواياتهم متطابقة أو على الاقل متقاربة، لئلا ينغّص احد ما الرحلة على الآخر.
فإذا بلغ التنغيص مستوى عاليا، قد يكون الانفصال الحل الملائم.
اما أسباب المشاحنات والمشكلات فمتعددة جدا. ويقول المسؤول في
شركة للسياحة والسفر في حديث الى «الشرق الاوسط»
إن «السفر مدرسة. لا بل انه حياة ثانية نتعرّف فيها على الشخص أكان صديقا ام زميلا أم قريبا لانه يترتب علينا تحمّله».
وإذ أكد انه يستحيل حصر اسباب المشكلات، رأى انه يمكن تلخيصها في خانتين، الاولى تتعلّق بنظافة الشخص ومدى ترتيبه. فإذا كان رفيق السفر قليل النظافة وكثير الفوضى، يسبب الازعاج لزميله، لا سيما اذا كان هذا منظّما ويحب الترتيب.
وإذا كان يقشعّر جسمه من قلة النظافة. هذه الامور مهمة جدا لانه يتوجب احيانا على المسافرين معا النوم في غرفة واحدة. وإذا صار ذلك مصدرا للمشاحنات يمكن حلّه اذا كان عدد المسافرين معا كبيرا، وهنا نلجأ الى تغيير طريقة توزيع الاشخاص في الغرف.
اما في المجموعات الصغيرة المكوّنة من شخصين الى اربعة فيصعب تفادي ذلك.
والامر الثاني يتعلّق بطريقة الانفاق، إذ نصادف احيانا شخصين يسافران معا، الاول يكتفي بتناول البسكويت لسد جوعه فيما يفضّل الثاني التوجه الى المطعم. ولا يمكن الوصول الى حل اذا كان السبب البخل او الاسراف المبالغ فيه. واستطرادا، روى مفرّج انه « احدى المرات تعرّضت احدى المسافرات للسرقة خلال نومها. و اجرينا تحقيقات ووجهنا اصابع الاتهام نحو العاملين في الفندق، تبيّن ان السارقة كانت رفيقة الفتاة وتنام معها في الغرفة نفسها! هذا يشير الى اهمية رفيق السفر».
وفي هذا الاطار، يؤكّد الشاب ألان الذي يهوى السفر، ان «من المهم جدا ان يكون زميلي في الغرفة نظيفا، والا لا استطيع تحمّله. وان يكون امينا، حتى اكون مطمئنا الى انه لن يلمس شيئا من أغراضي اثناء نومي او غيابي عن الغرفة».
ويرى ان «هناك أمرين أساسيين، يجب التنبه لهما قبل السفر ومصارحة الآخر بهما. الاول يرتبط بالوضع المادي، فإذا كان رفيق السفر يمتلك المال ويتحمّل نفقات التاكسي، فيما لا يستطيع الآخر الا ركوب الحافلة للتنقل. ويمكن ان يبيت الفرد في نزل متواضع، فيما يفضّل الرفيق النوم في فندق خمسة نجوم».
وإضافة الى المستوىالمادي، قد تشكّل أهداف الزيارة مصدرا آخر لسوء التفاهم. وهنا ينصح المجرّبون والعاملون في المجال السياحي بالاتفاق مسبقا على جدول برامج الرحلة، خصوصا لمن يسافرون منفردين اي من دون التقيّد بشركات سياحية.
فلا يمكن الجمع بين من يريدون التركيز على أماكن السهر واللهو والنوم حتى ساعات الظهر، ومَن يفضّلون الاستيقاظ باكرا لزيارة الاماكن الاثرية والمتاحف الوطنية والاسواق الشعبية.
ويذكر وجيه انه اضطر في احدى المرات لإلغاء رحلة للصيد البري لأن «زميله لم يستطع الاستيقاظ باكرا كما كان يفترض به ان يفعل. وحين استيقظ امضى الكثير من الوقت في الاستعداد وكأنه يهندم نفسه للتوجه الى عرس او احتفال رسمي!».
كذلك يصعب الجمع بين اهتمامات الشباب ولا سيما غير المرتبطين والمتزوجين أو العائلات. وهنا يروي انه سافر في احدى المرات «برفقة أشخاص متزوّجين، والنتيجة انه لم يستمتع ولن يعيد التجربة. فهم يخصصون الكثير من الوقت للتسوّق وإحضار حاجيات للاطفال، فيما افضّل زيارة المعالم السياحية للبلاد التى قصدناها. فكانت النتيجة اننا اتفقنا على الافتراق طوال اليوم للالتقاء في كل مساء.
لذلك ارى ان التواصل والتنسيق بين المسافرين امر مهم جدا حتى يتأكدوا من ان اهدافهم مشتركة، ليتمكنوا من تحقيقها».
كذلك، على محبي المغامرة والاستكشاف ان يذهبوا برفقة أشخاص يتمتعون بالحد الادنى من اللياقة البدنية، لئلا يضطروا لخفض نشاطهم والاستغناء عن زيارة بعض الاماكن حتى يسايروا من هم برفقتهم. ذلك ان التعب السريع يتحوّل إلى مصدر آخر للنكد.
وفي الختام يمكن استخلاص عدد من النصائح:
الاتفاق على جدول الرحلة والاطلاع على ادق التفاصيل لئلا يفاجأ أحد الطرفين أو أحد اعضاء المجموعة بأن جدول النشاطات لا يهمّه. كذلك على كل فرد من المجموعة ان يبدي رأيه بصراحة لئلا تبدأ المشكلات لدى الوصول الى المكان المقصود.
مصارحة الآخر بالمبلغ المخصص للانفاق السياحي حتى لا يضطر لتحمّل اعباء مالية قسرا او لا يصاب بأي احراج اذا كانت ميزانيته لا تسمح له بالقيام ببعض الامور.
كذلك ينصح بالتأكد من ان شريك السفر ليس بخيلا ولا يحاول التملّص من بعض الاعباء على حساب من هم برفقته.
الاتفاق على المواعيد بدقّة، فإذا كان الجدول مملوءاً بالنشاطات من الافضل الانطلاق باكرا. وإذا كانت الشركات السياحية لا تنتظر المتأخرين او الغارقين في النوم وتلتزم بمواعيد الانطلاق، قد يصاب المسافرون بخيبة الامل لانهم لم يتمكنوا من تحقيق ما توخوه من السفر.
ضرورة التعرّف إلى عادات رفيق السفر وطباعه واسلوب حياته ومستوى نشاطه: فإذا لم يكن يتحلّى بالنشاط وحب المغامرة، قد يسبب الازعاج للآخرين. أو إذا كان ينزعج من انتظار الآخر لالتقاط الصور قد تبدأ المشاحنات وتكبر.

المصدر جريدة الشرق الاوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://b77r.yoo7.com
 
كيف تختار رفيق السفر؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بحر الذوق :: ●۩ ღ الأقســ[الـعامة]ــــام ღ۩● :: ..!! بحر السفر والسياحه !!..-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات بحر الذوق على موقع حفض الصفحات
RSS Yahoo! Google Reader MSN
 AOL NewsGator Rojo Bloglines 
 
الساعة الآن   بتوقيت مكة المكرمة
»» يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى أمام الله وأمام جميع الزوار والأعضاء :
على ما يحصل من تعارف بين الأعضاء أو الزوار على ما يخالف ديننا الحنيف ،
والله ولي التوفيق  
 
الحقوق محفوظة لمنتديات بحر الذوق 2011-2012©
سحابة الكلمات الدلالية
والكازين الغذائية تحضير تحميل بيكر جيمس الجلوتين الحمية مذكرات الخالية الوجبات