تجهيزات/ معدات تقنية نقل الصوت عبر بروتوكول الانترنت :
لأي تطبيق VoIP يشترط وجود مصدر طاقة معتمد عليه و كذلك شبكة ذات سعة عالية وهذه أهم المعدات التي سنحتاج إليها:-
إستهلاك بسيط لعرض الحزمة: دعم آليات الضغط المتطورة )مثلG.729 Speex ).
توفر واجهة إدارة سهلة: تعمل عبر الوب.
منفذ للصوت: مخرج للصوت مع إمكانية توصيل سماعات )لتطبيقات التدريب عن بعد(.
في حال أردت توجيه المكالمات الهاتفية من التجهيزات التي تعمل وفق تقنيات نقل الصوت عبر بروتوكول الانترنت إلى الشبكة الهاتفية التقليدية PSTNستحتاج إلى تركيب بعض التجهيزات الخاصة لهذا الغرض ضمن مقسمك مثل بطاقة PCI TDM400P wildcard
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الفوائد و المميزات من تقنية نقل الصوت عبر بروتوكول الانترنت :
1.توفير التكلفة Minimize Cost:
2.المرونة Mobility:
3.التدرجية Scalability:
4.الخدمات Features:
5.القياسية Standardization:
فتعتبر أنظمة الهواتف VOIP بمثابة أنظمة قياسية من الدرجة الأولي – إذ أن جميع أنظمة هواتف VOIP الحديثة تستخدم SIP كبروتوكول لها. ومعنى هذا أنك كثيرا ما ستستطيع استخدام أي هاتف SIP VOIP أو أجهزة بوابة VOIP. أو العكس, فنظام الهاتف التقليدي يتطلب غالبا هواتف خاصة لاستخدام خصائص متقدمة, ووحدات فرعية خاصة لإضافة بعض المميزات.
6.السهولة في الاستخدام Easy to Use:
7.امكانية دمج تقنيات الصوت و الصورة و البيانات في آن واحد:
التحديات التي واجهتها التقنية (المساوئ) :
1.تعتمد هذه التقنية على وجود مصدر الطاقة:
يجب وجود مصدر طاقة ثابت و يعتمد عليه في هذه التقنية على العكس من الهواتف العادية فهي تعمل بدون مصدر طاقة فهي تزود بالطاقة من نفس الخط من المركز الرئيسي.
2.عدم إمكانية ربط مجموعة من الأجهزة على VoIP:
و لكن ذلك متاح بالنسبة لخط الهاتف العادي حيث يمكن ربط نظام الأمان في المنزل و نظام الإشتراك التلفيزيوني الرقمي و نظام الفيديو الرقمي بالهاتف العادي.
3.الإتصالات الطارئة Emergency 911 Calls :
حيث أنه لايمكن تحديد موقع الإتصال عن طريق VoIP لأنه يعتمد على IP Address بينما عند الإتصال من الهاتف العادي يمكن تحديد مكا الإتصال و بدقة.
4.جودة الخدمة Quality of Service:
و هي تعني قدرة الشبكة على تقديم أفضل خدمة مهما كانت ظروف الشبكة و يعتبر ضمان توفرعرض الحزمة اللازم لنقل المحادثات الهاتفية على الدوام وبغض النظر عن الضغط على الشبكة من أهم التحديات التي واجهتها تقنية VoIP و من أهم عوامل جودة الخدمة
a - التأخير Letancy :
يستخدم التأخير في الشبكة لقياس الزمن اللازم لانتقال حزمة البيانات من نقطة محددة إلى أخرى. فيجب منح حزم بيانات المحادثات الهاتفية الأولوية ضمن الشبكة لكي لايحصل تأخير في وصول المحادثة الهاتفية إليك. و لتخفيض ذا التأخير يجب إعداد الموجهات و المبدلات على طول مسار نقل البياتات في الشبكة و كذلك من الممكن إجراء المحادثات الهاتفية في حال تطلبت الوصلة استخدام أكثر من قمر صناعي واحد، لكنك ستحتاج الانتظار لثانية واحدة على الاقل قبل بدء المحادثة الهاتفية لكي يرد عليك الطرف الآخر. و من أهم القواعد المتبعة لتخفيض التأخير هي تركيب المقسم الهاتفي PBX في الجزء الأقل إزدحاماً في الشبكة.
b- التوتر Jitter :
و هو التباين في توقيت وصول حزم البيانات الناجم عن الضغط على الشبكة و الذي يسببه الإزدحام مما يسبب التقطع في الصوت. و لتخفيف هذا التوتر يمكن استخدام ذاكرة مؤقتة للتوتر Buffer Jitterللتعامل مع التوتر و تخفيف آثاره السلبية و يتم فيها تجميع، تخزين وإرسال حزم بيانات الصوت إلى معالج الصوت بتواتر زمني ثابت. تقوم ذاكرة التوتر المؤقتة والتي توضع في جهة الاستقبال من المحادثة الصوتية بتأخير الحزم الواصلة بشكل متعمد (لكي تصل الحزم الكسولة - المتأخرة) مما يسمح للمستخدم بالحصول على مكالمة صوتية واضحة مع أقل قدر ممكن من التشويه. هناك نوعين من أنواع ذاكرة التوتر المؤقتة: ساكن وديناميكي. تعتمد ذاكرة التوتر المؤقتة الساكنة على التجهيزات ويتم إعدادها من قبل المصنّع، أما الذاكرة الديناميكية فتعتمد على البرمجيات ويمكن إعدادها من قبل المستخدم. من القيم الشائعة لذاكرة التوتر المؤقتة 100 ميللي ثانية وهي تعبر عن زمن تخزين للحزم الصوتية في ذاكرة التوتر المؤقتة. و يمكنك تحسين نوعية المحادثة الهاتفية عبر زيادة ذاكرة التوتر المؤقتة ولكن على حساب زيادة التأخير الكلي في المحادثة.
c-معدل الأخطاء Errors Rate :
و هو معدل ضياع أو تلف الحزم و يقاس بمعدل الحزم التي لاتصل للمستقبل أو يطرأ عليها أي تغيير يؤدي إلى تلفها فيجب أن يكون معدل الأخطاء ضئيل جداً لضمان جودة الخدمة و يكون ذلك بزيادة سعة ناقل البيانات Network Bandwidth.
d-التوافر Availability:
من الأمور المهمة جداً في هذه التقنية أن تكون شبكة نقل حزم بيانات المحادثات الهاتفية متوافرة دائماً و تعمل بشكل جيد و يجب ضمان ذلك.
5.التعرض للإختراق و الفيروسات VoIP Hacking :
حالها حال أي نوع من الشبكات فهي يمكن أن تتعرض للإختراق و الفيروسات فيجب حمايتها بمختلف أنواع البرامج و يجب العمل على تشفير البيانات.
6.التأثر بعوامل أخرى عندما يكون أحد طرفي VoIP كمبيوتر:
عند فتح برنامج آخر مع الهاتف البرمجي على كمبيوترك Soft Phoneممكن أن تتأثرجودة المحادثة لأن المعالج يخدم أكثر من برنامج و ممكن أن ينقطع إتصال محادثة هامة إذا توقف الجهازعن العمل لإعتمادة على الطاقة.