الفراشة ♥ღღღ♥
المشاركات : 43 التسجيل : 27/05/2008 نقاط : 32
| موضوع: القائمة الأرتقائية للطفل من عمر ( يوم حتي 1 سنة ) الخميس أبريل 23, 2009 8:56 pm | |
| القائمة الأرتقائية للطفل من عمر ( يوم حتي 1 سنة ) هي قائمة من خلالها نستطيع تحديد مدي سلامة نمو الطفل من عدمه ومن المعلوم أن نمو الطفل بشكل عام يتم من خلال خمس مجالات أساسية وهي :-
1- المجال المعرفي ويشمل :-
1- يزيل قطعة قماش عندما توضع على الوجه . 2- ينظر إلى شئ أبعد من المجال المباشر لرؤيته. 3- يخرج شيئا بيده من وعاء مفتوح . 4- يضع شيئا في وعاء مقلدا الاخرين. 5- يضع شيئا في وعاء عندما يطلب منه ذلك لفظيا. 6- يهز لعبة تصدر صوتا مربوطة بحبل. 7- يضع ثلاثة أشياء في وعاء ثم يفرغه . 8- ينقل شيئا من يد إلى الأخرى ليلتقط شيئا أخر . 9- يسقط لعبة ويلتقطها . 10- يجد شيئا مخبأ تحت وعاء . 11- يدفع ثلاث مكعبات مرتبه في شكل قطار . 12- يرفع الدائرة من لوحة الأشكال . 13- يضع وتدا مستديرا في لوحة الأوتاد عندما يطلب منه ذلك . 14- يؤدى حركات بسيطة عند طلبها .
إذا الطفل استطاع عمل هذة الأشياء فهم طفل طبيعي ينمو معرفيا بشكل جيد
2- المجال اللغوي ويشمل :-
1- يكرر صوتا يسمعه من الآخرين . 2- يكرر مقطع مرتين أو ثلاث مرات مثل ( ما – ما – ما ) . 3- يرد على الإيماءات بمثلها . 4- ينفذ التعليمات البسيطة التي تصحبها إيماءات . 5- عندما يقال له " لا " يتوقف عن النشاط مؤقتا 75 % من المرات . 6- يجيب عن أسئلة بسيطة باستجابات غير لفظية . 7- يدمج مقطعين مختلفين في اللعب اللفظي . 8- يقلد أنماط نغمات أصوات الآخرين . 9- يستخدم كلمة واحدة ذات معنى ليميز شيئا أو شخصا ( يسميه أو يعنونه ) . 10- يتلفظ بعض المقاطع استجابة لحديث شخص أخر.
إذا الطفل استطاع عمل هذة الأشياء فهم طفل طبيعي ينمو لغويا بشكل جيد
3- مجال رعاية الذات ( الأعتماد علي النفس ) ويشمل :-
1- يمص ويبلع السوائل . 2- يتناول الطعام السائل مثل سير يلاك أو مهلبية . 3- يمد يده ويمسك زجاجة الرضاعة ( البزازة ) . 4- يتناول الطفل الطعام المصفى الذي تضعه الأم في فمه . 5- يمسك بزجاجة الرضاعة ( البزازة ) بدون مساعدة أثناء الشرب . 6- يوجه الزجاجة تجاه الفم أو بعيدا عنه . 7- يأكل طعاما مهروسا تضعه الآم في فمه . 8- يشرب من كوب تمسكه الآم أو الأب . 9- يتناول طعاما نصف جامد تضعه الآم في فمه . 10- يطعم نفسه باستخدام الأصابع . 11- يمسك ويشرب من كوب باستخدام كلتا اليدين . 12- يأخذ ملعقة مملوءة بالطعام إلى فمه بمساعدة . 13- يمد ذراعية ورجليه عند إلباسه ثيابه . 14- يأكل الطعام من المائدة باستخدام الملعقة معتمدا على نفسه 15- يمسك ويشرب من كوب باستخدام يد واحدة . 16- يضع يديه في الماء ويمسح وجهه بيده المبلولتين مقلدا . 17- يجلس على القعادة ( قصرية ) أو توليت خاص بالأطفال لمدة خمس دقائق . 18- يضع الطاقية أو القبعة على الرأس ثم يخلعها . 19- يخلع الشراب . 21- يدفع الذراعين داخل الأكمام والساقين داخل السراويل . 22- يخلع الحذاء عندما تكون الأربطة مفكوكة . 23- يخلع البالطو المفكوك . 24- يخلع السروال المفكوك . 25- يفتح ويغلق السوستة الكبيرة بعد أن تثبت له بدايتها . 26- يستخدم كلمات أو حركات تدل على الرغبة في الذهاب إلى الحمام .
4- مجال الحركة ( الحركة الدقيقة والحركة الشاملة ) ويشمل :- 1- يمد يده لالتقاط شئ على بعد يتراوح بين 15 إلى 22 سم من أمامه . 2- يمسك بشئ محمول أمامه على بعد 8 سم . 3- يمد يده ويمسك شيئا أمامه . 4- يمد يده ليلتقط ما يفضله من الأشياء . 5- يضع الشئ في فمه . 6- يسند على ذراعيه ليقوم برأسه ويصدره عند وضعه على بطنه . 7- يبقى رأسه وصدره مرفوعين وهو يسند على ذراع واحدة . 8- يتحسس الشئ ويكتشفه بفمه . 9- يتقلب من على بطنه إلى جنبه ويحافظ على الوضع 50% من الوقت . 10- يتقلب من على بطنه ليصبح على ظهره. 11- يتحرك على بطنه للأمام بمقدار طول جسمه . 12- يتقلب من على ظهره إلى جنبه . 13- يتقلب من على ظهره ليصبح على بطنه . 14- يسحب نفسه إلى وضع الجلوس وهو ممسك بأصابع شخص كبير . 15- يدير رأسه بسهولة وجسمه مسنود . 16 يبقى في وضع الجلوس لمدة دقيقتين . 17- يترك شيئا في يده عن قصد ليأخذ شيئا أخر يريده . 18- يلتقط الأشياء ويلقيها عن عمد . 19- يقف مسنودا لأقصى درجة . 20- يهتز إلى أعلى وإلى أسفل في وضع الوقوف مسنودا . 21- يحبو إلى الأمام بمقدار طول جسمه ليحصل على شئ . 22- يجلس ساندا نفسه . 23- يتحول من وضع الجلوس إلى وضع السند على يديه وركبتيه . 24- يتحرك من وضعه على بطنه إلى وضع الجلوس . 25- يجلس بدون أن يستند على يديه . 26- يقذف بالأشياء في أي اتجاه . 27- يتأرجح أماما وخلفا وهو على يديه وركبتيه . 28- ينقل شيئا من يد إلى أخرى وهو جالس. 29- يحتفظ في يد واحدة بمكعبين ( طول الضلع 2 سم ) . 30- يشد نفسه ليقوم على ركبتيه. 31- يشد نفسه لوضع الوقوف . 32- يستخدم سبابته وإبهامه في التقاط الأشياء على طريقة الكماشة . 33- يحبو . 34- يمد يده لآخذ شئ وهو في وضع الحبو . 35- يقف بأقل مساندة . 36- يلعق الطعام من حول فمه بلسانه . 37- يقف وحدة لمدة دقيقة . 38- يقلب الوعاء ليخرج ما بداخله . 39- يقلب صفحات كتاب , بضع صفحات في المرة . 40- يغرف باستخدام ملعقة أو جاروف صغير . 41- يضع أشياء صغيرة في داخل وعاء . 42- ينزل بجسمه من وضع الوقوف إلى وضع الجلوس . 43- يصفق بكلتا يديه . 44- يمشى بأقل مساندة . 45- يمشى خطوات قليلة بدون مساندة .
5- مجال التفاعل الأجتماعي ويشمل :-
1- يرقب شخصا يتحرك أمام بصره مباشرة . 2- يبتسم استجابة لاهتمام شخص كبير . 3- يصدر أصوات كاستجابة للاهتمام به أو الانتباه إليه . 4- ينظر إلى يديه وكثيرا ما يبتسم أو يصدر أصواتا. 5- يستجيب لوجوده في محيط العائلة بالابتسام أو إصدار أصوات أو بالكف عن البكاء . 6- يبتسم استجابة لتعبيرات وجوه الآخرين . 7- يبتسم ويصدر أصواتا لصورته بالمرأة . 8- يربت على قسمات وجه الشخص البالغ ويجذبها ( الشعر– الأنف – النظارة – الخ) . 9- يمد ذراعية إلى شئ يقدم له . 10- يمد ذراعية إلى شخص مألوف له . 11- يمد ذراعية إلى صورته بالمرأة أو صورة طفل أخر ويربت عليه . 12- يمسك ويتفحص شيئا ما مقدما له لمدة دقيقة على الأقل . 13- يهز أو يضغط على شئ موضوع في يده ويصدر به أصواتا عن غير قصد . 14- يلعب بدون إشراف لمدة 10 دقائق .. 15- كثيرا ما ينشد الاتصال البصري عند الانتباه إليه لمدة 2- 3 دقائق . 16- يلعب بمفرده مستمتعا لمدة 15- 20 دقيقة بجوار شخص كبير يمارس نشاطه . 17- يصدر أصوات ليجذب الانتباه . 18- يقلد لعبة بخ أو عاو . 19- يصفق بيديه ( يصفق سوسة ) مقلدا الكبار . 20- يلوح بيديه ( باى باى ) مقلدا الكبار . 21- يرفع ذراعيه مقلدا الكبار للتعبير عن كبي قوى ( أد كده ) بالتعبير الحركي . 22- يقدم لعبه أو شئ أو قطعة طعام لشخص كبير ولكنه لا يتخلى عنه في كل الأحيان . 23- يحتضن أو يربت على أو يقبل الأشخاص المألوفين . 24- يستجيب لنداء اسمه بالنظر أو رفع يديه رغبة في أن يحمل. 25- يضغط على اللعبة أو يهزها مقلدا الكبار ليحدث صوتا . 26- يتناول لعبه أو شيئا بيديه ويحرك أجزاؤه . 27- يقدم لعبه أو شيئا للكبير ويتركها له . 28- يقلد حركات طفل أخر أثناء اللعب .
هذة المهارات يجب أن يجتازها الطفل خلال العام الأول من عمره
ويجب أن يوضع في الأعتبار 1- الفروق الفردية بين الأطفال ( أي يوجد تفاوت بين الأطفال ) 2- البيئة الأجتماعية والثقافية للأسرة . 3- تحدد نسبه التأخير العقلي حسب ما لم يجتازه الطفل من هذة المهارات . 4- يجب عرض الطفل علي أخصائي نفسي تربوي إذا لم يجتاز عدد كبير من هذة المهارات.
ارجو ان يحوز اعجابكم وتجدوا فيه ما يفيدكم
لي منكم الدعاء ولكم ارق وأعذب تحياتي
م/ن
| |
|
الساهر المشرف الـعـام
المشاركات : 896 التسجيل : 06/03/2008 نقاط : 2144 : :
| موضوع: رد: القائمة الأرتقائية للطفل من عمر ( يوم حتي 1 سنة ) الجمعة أبريل 24, 2009 1:16 am | |
| فراشة المنتدى جزاكِ الله خير على هذا الطرح الموفق موضوع مهم لكل شخص له علاقة بمعاق
| |
|